د.عثمان شعلان و د.نيفين القباج يفتتحان وحدة التضامن الاجتماعى وفرع بنك ناصر وبيت التطوع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والمعامل المتخصصة بكلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق ‏zagazig ‎university - المصري نيوز

Home Top Ad

الأحد، 29 نوفمبر 2020

د.عثمان شعلان و د.نيفين القباج يفتتحان وحدة التضامن الاجتماعى وفرع بنك ناصر وبيت التطوع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والمعامل المتخصصة بكلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق ‏zagazig ‎university

كتب / السيد عبدالعال
استقبل د. عثمان شعلان رئيس جامعه الزقازيق د. نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم ، بحضور مجلس الجامعة  حيث أهدي سيادتها درع الجامعة ، وذلك تقديرًا لجهود وزارة التضامن الاجتماعي وبرامجها وأنشطتها المتعددة بالجامعات المصرية حيث أكد سيادته على دور الوزارة المهم فى تقديم خدمات اجتماعية مباشرة وغير مباشرة لكافة فئات المجتمع، حيث يعد طلاب الجامعات من بين الفئات التى أصبحت وزارة التضامن الاجتماعي تستهدفها فى هذه المرحلة، بمختلف الخدمات والبرامج التى تنفذها الوزارة ، سواء كانت هذه البرامج تأهيلية أو تثقيفية أو توعوية أو اقتصادية أو علاجية، وسواء كان هذا الطالب طبيعي أو من ذوى الاحتياجات الخاصة. 
وخلال كلمته رحب رئيس الجامعة بالدكتوره / هند حازم كأول عضو لمجلس النواب من ذوى الهمم  حيث أهداها سيادته درع الجامعة على دورها المتميز فى المجتمع كإحدى خريجات جامعة الزقازيق ، بالدكتور/ صلاح هاشم مسئول إنشاء وحدات التضامن الاجتماعى بكافة محافظات الجمهورية ، وبالدكتور / عمرو عثمان مساعد الوزير لشئون الشباب ومكافحة الإدمان والتطوع ،و  أ. محمد عشماوى نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعى .
وأضاف د.عثمان شعلان بأن إنشاء وحدة لوزارة التضامن الاجتماعى داخل الجامعة يضمن استمرارية التواصل والتعاون مع الوزارة  من أجل استغلال الموارد المتاحة بالشكل الأمثل والتعرف على المشكلات التى تواجه الطلاب بهدف حلها وتقديم عدد من الخدمات الإجتماعية التي يحتاجها الطالب الجامعي بإعتباره شريك أساسي في تحقيق التنمية المستدامة فى إطار خطة الدولة بتوجيهات القيادة السياسية بجعل عام 2018عاما لذوى الهمم والقدرات الخاصة .
وجاءت جهود الجامعة من خلال الاهتمام بالطلاب ذوى الهم من خلال توفير كافة سبل الرعاية والدعم لهم ، حيث يبلغ عددهم بالجامعة أكثر من 400 طالبا وطالبة ، ويلتحق منهم بالدراسات العليا من الصم وضعاف السمع أيضا ، وقامت الجامعة أيضا بإعفائهم من المصروفات الدراسية والكتب الجامعية والإقامة بالمدن الجامعية بقرار من مجلس الجامعة .
ومن جانبها أشادت د.نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى بدور جامعة الزقازيق فى رعاية الطلاب من ذوى الهمم والقدرات الخاصة حيث أثنت على دور الجامعة فى إنشاء كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل لدمج الطلاب من ذوى الاجتياجات الخاصة بالمجتمع ، ويتضح ذلك أيضا من خلال دور الجامعة فى أنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة وما تقدمه الجامعة من خدمات داخل محافظة الشرقية والمحافظات الأخرى المختلفة .

وأشارت وزيرة التضامن إلى دور الوزارة فى المرحلة الراهنة من خلال التأكيد على شراكات عديدة مع الجهات الحكومية من خلال التنسيق والموائمة بين الوزارة وهذه الجهات لتحقيق أكبر تعاون واستفادة مشتركة لتعود مرة أخرى بالنفع على المجتمع ككل على شكل خدمات وتتمثل فى تعزيز العلاقة والتعاون بين الوزارة والجامعات المصرية من خلال برامج مختلفة مثل تكافل وكرامة ، مؤسسات الرعاية ، تنمية المرأة ، الأسرة والطفولة ، ذوى الإعاقة والتأهيل لهم ، منظمات المجتمع المدنى .
وشهدت زيارة وزيرة التضامن الاجتماعى عرضا لطالبات كلية التربية الرياضية بنات تحت إشراف د.آمال يوسف عميدة الكلية ، وتصميم د.زينب الإسكندرانى ، وأيضا عرض فنى  للطلاب الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية ، فضلا عن تكريم الطلاب ذوي الأعاقه المتميزين بالدراسات العليا . ، بالإضافة إلى تكريم فريق ذوى الاحتياجات الخاصة المشارك فى فعاليات اللقاء الرياضى للأشخاص ذوى الهمم لطلبة وطالبات الجامعات المصرية بطولة البارلمبياد لطلاب الجامعات المصرية لجهدهم و أدائهم المشرف فى البطولة وتحقيق مراكز متقدمة .  
وافتتحت د.نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم وحدة التضامن الاجتماعي وفرع بنك ناصر الاجتماعى ، بالإضافة إلى بيت التطوع لصندوق مكافحة وعلاج  الإدمان بالجامعة حيث تم إهداء درع الوحدة للوزيرة خلال الزيارة .
وفي إطار التعاون المشترك بين الجامعة والوزارة، واستجابة لرؤية مصر 2030 ، تعمل وحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة ، على 3 محاور هي: الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي من خلال (خدمات حماية وتنمية اجتماعية - خدمات تأهيل ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة - خدمات تمكين اقتصادي وشمول مالي)، والتوعية وبناء الشخصية، ودعم المعارف والخبرات وذلك من خلال عدد من الأنشطة والخدمات التي تقدمها الوحدة بالجامعة للطلاب .
و في إطار جهود الدولة المستمرة  تجاه الطلاب من ذوى  الإعاقة وتحت رعاية ودعم د.عثمان شعلان رئيس الجامعة افتتحت وزيره التضامن الاجتماعي عدد من المعامل المتخصصة لكلية  علوم ذوي الأعاقه والتأهيل اليوم وهى : معمل التخاطب والتأهيل السمعي ، معمل التكامل الحسي ، معمل العلاج الوظيفي ، معمل العلاج الطبيعي ، معمل العلاج بالفن ، معمل تنميه المهارات ، معمل القياس والتقييم ، معمل الأعاقه البصرية ،وقاعة للدورات التدريبية والورش الأكاديمية والإلكترونية بالإضافة إلى استراحة لأولياء الأمور .

وعلى هامش التكريم أهدى الطالب رأفت كمال على من منتخب الجامعة لذوى الهمم بورتريه من تصميمه لوزيرة التضامن الاجتماعي تعبيراً وعرفاناً لدعمهم المستمر لهم من قبل الوزارة والجامعة . 
والجدير بالذكر أن زيارة وزيرة التضامن الاجتماعى للجامعة اليوم كانت بحضور د.غاده شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، د . مرفت عسكر المشرف على قطاع الدراسات العليا والبحوث ، د.عبد المنعم نافع المشرف على قطاع التعليم والطلاب ، والسادة عمداء ووكلاء الكليات ،  د.أحمد عنانى مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية  ، د. أحمد عبد الستار أمين عام الجامعة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق