رئيس جامعة الزقازيق يشارك بفعاليات المجلس التنفيذي لإتحاد الجامعات العربية ‏zagazig ‎university - المصري نيوز

Home Top Ad

السبت، 13 يونيو 2020

رئيس جامعة الزقازيق يشارك بفعاليات المجلس التنفيذي لإتحاد الجامعات العربية ‏zagazig ‎university

كتب / السيد عبدالعال

شارك د.عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق بفعاليات المجلس التنفيذي الثاني للدورة ٥٢ لمؤتمر إتحاد الجامعات العربية عبر تقنية الاتصال عن بعد"الفيديو كونفرانس"،وهى المرة الأولى التي يعقد فيها الإجتماع بشكله الإفتراضي نظراً للظروف الإستثنائية التي يمر بها العالم وإتخاذ الإجراءات الإحترازية في مواجهة أزمة كورونا. 

شارك في فعاليات المؤتمر د.عمرو سلامة الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية ، د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان ورئيس الدورة ٥٢ للمؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية ورئيس المجلس التنفيذي،و د.خميسي حميدي ود. عبد الرحيم الحنيطي الأمينان العامان المساعدان للإتحاد ،وعدد من رؤساء الجامعات العربية من دول مصر والأردن والسعودية ولبنان واليمن وقطر والبحرين وعُمان وفلسطين وموريتانيا.

صرح د.عثمان شعلان أنه خلال جلسات المجلس تم تناول الموضوعات الواردة في جدول الأعمال،ومناقشة عدداً من القضايا العلمية والبحثية الهامة فى إطار تفعيل التعاون بين الجامعات العربية والعمل على زياده التبادل العلمي والثقافي على المستويين الإقليمي والدولي.

وأضاف شعلان أنه تم مناقشة ضرورة الإهتمام بتطوير منظومة التعليم عن بُعد، بالإضافة إلى مطالبة  كافة المراكز البحثية والعلمية بالجامعات  للعمل الناجز لإيجاد لقاح لجائحة كورونا والتى تعانى منها دول العالم حالياً وعمل إتحاد الجامعات العربية على توفير التمويل اللازم لتلك الأبحاث.

كما تناولت مناقشات المجلس تحديد الجامعة المضيفة للمؤتمر السنوي لإتحاد الجامعات العربية العام القادم.

ووافق المجلس التنفيذي لإتحاد الجامعات العربية على إنضمام عدد  15 جامعة جديدة من دول  مصر والأردن وسوريا واليمن وتونس والعراق إلى مظلة الاتحاد،بالإضافة إلى الموافقة على تفوض الإتحاد بإتخاذ القرارات الهامة نيابة عن المؤتمر العام  وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا ولتسهيل إجراءات العضوية للجامعات العربية الراغبة في الإنضمام إلى مظلة إتحاد الجامعات العربية. 

وجدير بالذكر أن الإتحاد كان قد أنشأ منصة التعلم الإلكتروني، والتي تهدف إلى توفير التعلم عن بعد للطلبة العرب بمختلف المستويات الأكاديمية  بسبب تعطل الجامعات العربية أثناء انتشار فيروس كورونا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق